الوقت ـ أعلن غاليري "ضي" للثقافة والفنون في مصر استئناف "جائزة محمد عفيفي مطر للشعراء العرب"، في دورة جديدة مخصصة لشعر الفصحى، وذلك بعد توقف الجائزة خلال السنوات الماضية.
وقال الناقد التشكيلي، هشام قنديل، رئيس مجلس إدارة الغاليري، إن عودة الجائزة "جاءت بعد اجتماع مع أمناء منتدى عفيفي مطر في الغاليري، شهد نقاشاً حول شكل المسابقة الجديد وآليات استمرارها بما يليق بمكانة الشاعر الراحل، الذي يعد من أبرز الأصوات المؤثرة في الشعر العربي الحديث".
وأوضح قنديل أن الاجتماع ضم الشاعر جمال القصاص، الذي اختير مشرفاً على دورة الجائزة لهذا العام، والناقد الأدبي شوكت المصري، عميد معهد النقد بأكاديمية الفنون، والشاعر محمد حربي.
وتشهد الدورة الرابعة من الجائزة مسابقة في شعر الفصحى موجهة للشعراء العرب تحت سن الأربعين، إلى جانب إضافة جائزة خاصة بالدراسات النقدية في شعر محمد عفيفي مطر.
ومن المقرر أن يتم اختيار لجنتين من النقاد والشعراء المصريين والعرب لتحكيم مسابقتي الشعر والدراسات النقدية.
وينظم منتدى عفيفي مطر في غاليري "ضي"، في 5 تموز/يوليو المقبل، أمسية خاصة لتكريم الشاعر الراحل، تتضمن قراءات مختارة من شعره، إلى جانب الإعلان عن موعد وشروط التقديم للجائزة في صورتها الجديدة.
وكانت الدورة الأولى من الجائزة قد انطلقت عام 2017 برئاسة الناقد الراحل شاكر عبد الحميد، وفاز بجائزتها الأولى الشاعر اليمني، جلال الأحمدي، عن ديوانه "درج البيت يصعد وحيداً".
